📁 آخر الأخبار

وزارة العدل: مباراة توظيف المحررين القضائيين 2024

 مباراة توظيف محررين قضائيين لسنة 2024






 مبارة توظيف محررين قضائيين من الدرجة الثالثة 2024

أعلنت وزارة العدل بالمغرب عن تنظيم مباراة يوم الأحد 05 مايو 2024 لتوظيف 30 محرراً قضائياً من الدرجة الثالثة (السلم 9)، بهدف تعيينهم في هيئة كتابة الضبط. و إليك مجموعة من التفاصيل عن مراكز إجراء الاختبار الكتابي وعدد المناصب والتخصصات المطلوبة والمجالات المرتبطة بها، بالإضافة إلى المؤهلات المطلوبة:

المؤهلات المطلوبة
✔ تقني متخصص أو شهادة التقني العالي أو الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا.

مراكز إجراء الاختبار الكتابي
 ✔ طنجة، تطوان، الحسيمة، وجدة، الناظور، فاس، مكناس، تازة، الرباط، القنيطرة، الرشيدية، ورزازات، الدار البيضاء، سطات، الجديدة، مراكش، آسفي، بني ملال، خريبكة، أكادير، كلميم، العيون، ومراكز أخرى حسب الحاجة.

عدد المناصب: 10
✔ التخصص المطلوب والمجالات المرتبطة به: الأنظمة والشبكات المعلوماتية أو الشبكات والأنظمة المعلوماتية أو تقنيات شبكة المعلوميات.

عدد المناصب: 14
✔ التخصص المطلوب والمجالات المرتبطة به: تدبير المقاولات أو التجارة.

عدد المناصب: 02
✔ التخصص المطلوب والمجالات المرتبطة به: مكاترونيك.

عدد المناصب: 04
✔ التخصص المطلوب والمجالات المرتبطة به: السمعيات البصريات.

و تخصص نسبة 25% من عدد المناصب المتبارى بشأنها في المباريات الوظيفية لتلبية احتياجات الفئات الخاصة في المجتمع. تخصص هذه النسبة للأشخاص الذين يحملون صفة المقاوم أو المكفول الأمة، بالإضافة إلى العسكريين القدامى والمحاربين القدامى

و تحظى نسبة 7% من عدد المناصب المتبارى بشأنها بتخصيص خاص لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. 

شروط الترشيح لمباراة المحررين القضائيين 2024


للترشيح لهذه المباراة لابد من توفر المترشحين على الشروط التالية :

✅ يتم فتح المباراة للمترشحين الذين يستوفون الشروط المنصوص عليها في الفصل 21 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، والتعديلات والتتميمات المعمول بها.

✅  يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على الشهادة أو الدبلوم المطلوب المذكور أعلاه، في التخصصات المطلوبة والمجالات المرتبطة بها، والتي يتم الاعتراف بها من قبل إحدى المعاهد أو مؤسسات التكوين المهني.
✅ سيتم قبول الدبلومات أو الشهادات المعادلة وفقًا للقوانين والتنظيمات الساري المعمول بها، ولن يتم قبول أي دبلوم أو شهادة خارج المستوى أو التخصص المطلوب.

✅ يجب أن يكون المتقدمون في سن 18 عامًا على الأقل ولا يزيد عمرهم عن 40 عامًا في بداية يناير من العام الحالي. يمكن تمديد الحد الأقصى للسن لفترة تساوي فترة الخدمة الفعلية والتي يمكن تصحيحها لغرض التقاعد، ولكن لا يجوز أن يتجاوز سن الـ 45 عامًا.

مسطرة الترشيح لمباراة المحررين القضائيين 2024


يمكن للمترشحين تتبع مسطرة الترشيح التالية لتقديم ترشيحهم بطريقة صحيحة :

✅  يجب على المتقدمين تقديم طلب الترشيح في مركز واحد فقط، وذلك عبر البرمجية المخصصة الموجودة على موقع مديرية الموارد البشرية: drh.justice.gov.ma. بحيث يكون آخر موعد لتقديم طلب الترشيح هو يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس 2024 الساعة 4:30 بعد الظهر.

✔ يعتبر تقديم الترشيح عبر البرمجية المعلوماتية نهائيًا ولا يمكن تعديله، كما يمكنكم الاطلاع على دليل شامل نبين فيه طريقة التسجيل الصحيحة في هذه البرمجية المعلوماتية .

✅ يجب على المتقدمين تقديم ملف الترشيح إلكترونيًا، ويجب أن يحتوي الملف على الوثائق التالية:

✔  نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
   
✔ نسخة من الشهادة أو الدبلوم المطلوب في المجال المحدد.
   
✔ نسخة من شهادة البكالوريا أو شهادة تقني بالنسبة للذين لا يتوفرون على شهادة البكالوريا.
   
✔ شهادة تثبت صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم لمن تنطبق عليهم هذه الصفة مسلمة من طرف الجهات المختصة.
   
✔ شهادة تثبت وضعية الإعاقة للأشخاص ذوي الإعاقة مسلمة من طرف السلطة الحكومية المكلفة بهم.
   
ترخيص نهائي وغير مشروط من إدارة الموارد البشرية للادارة المشغلة للمترشحين الحاليين في الوظيفة العمومية، وذلك للسماح لهم بالمشاركة في المباراة. و في حالة عدم تقديم هذا الترخيص، سيتم رفض طلب الترشيح و سيتم حذف اسم المتقدم من القائمة النهائية للناجحين.

ملاحظات هامة

✅ المتقدمون الذين يحملون صفة مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم يجب عليهم تقديم طلباتهم وتقديم الوثائق المطلوبة واستكمال الإجراءات من خلال الجهات المختصة.

✅ سيتم رفض طلبات الترشيح التي تم تقديمها إلكترونيًا دون تقديم الوثائق المطلوبة وفقًا للإجراءات المحددة.

✅ يجب على المتقدمين الناجحين في الاختبار الكتابي تقديم الأصول أو نسخ مطابقة للأصل من الوثائق المذكورة أعلاه يوم اجتياز الاختبار الشفوي، وإلا فإن نجاحهم في الاختبار سيُعتبر تحت طائلة عدم اعتبار نجاحهم في الاختبار المذكور.

✅  يجب على المتقدمين الناجحين نهائيًا في المباراة استكمال ملفات التوظيف الخاصة بهم  بالوثائق الإدارية للتوظيف.

✅ إذا تبين أن المترشح لم يصرح بصفة موظف متعاقد أو موظف نظامي سيتم رفض طلب الترشيح الخاص به و الحذف من اللائحة النهائية للناجحين.

الإعلان عن لوائح المترشحين لمباراة المحررين القضائيين


اللوائح الأولية لمباراة المحررين القضائيين

سيتم نشر قائمة أولية للمرشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي على موقع مديرية الموارد البشرية drh.justice.gov.ma، وذلك قبل موعد المباراة بمدة لا تقل عن 15 يومًا.

و  يحق للمرشحين المسجلين تقديم طلبات التظلم إلكترونيًا في حال عدم ظهور أسمائهم في القائمة المذكورة، ويجب توجيه الطلب في هذا الصدد إلى مديرية الموارد البشرية عبر البرمجية المعلوماتية الخاصة بالمباراة، ويجب تقديم التظلم خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ نشر القائمة.

اللوائح النهائية لمباراة المحررين القضائيين

بعد انتهاء البت في طلبات التظلم من طرف اللجنة المختصة، سيتم الإعلان عن اللائحة النهائية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي على الموقعين الإلكترونيين التاليين: 
drh.justice.gov.ma
www.emploi-public.ma

عند الإعلان عن اللائحة النهائية للمترشحين المقبولين لاجتياز المباراة، يُعتبر ذلك استدعاءً لهم لاجتياز الاختبار الكتابي.

يتاح للمترشحين استخراج استدعاءاتهم من الموقع الإلكتروني drh.justice.gov.ma. بحيث سيتم تحديد مكان ووقت إجراء الاختبار الكتابي في هذا الاستدعاء.

الاختبارات الكتابية لمباراة المحررين القضائيين 2024


تتضمن المباراة المذكورة اختبارًا كتابيًا وفقًا للتفاصيل التالية:

المعامل: 5
المدة: ساعة ونصف
✔  الاختبار: يشمل سؤالًا أو أسئلة عامة أو أسئلة ذات اختيارات متعددة حول قضايا ومواضيع مختلفة ذات صلة بمرفق العدالة أو المهام أو الوظائف المرتبطة بالدرجة المتقدم لها أو التخصصات المطلوبة.

الاختبارات الشفوية لمباراة المحررين القضائيين 2024


المعامل: 3
المدة: من 15 إلى 30 دقيقة
الاختبار: يتضمن الاختبار الشفوي لمباراة المحررين القضائيين مناقشة المترشح مع اللجنة  مجموعة نت المواضيع و القضايا المختلفة و التي لها صلة بمهام كتابة الضبط أو التخصصات المطلوبة، كما يمكن أن يتعرض المترشح لاختبار تطبيقي في التخصصات التقنية المرتبطة بمجال العمل بكتابة الضبط، و ذلك بهدف تقييم قدرته على ممارسة المهام المرتبطة بالدرجة المتقدم لها.

تحميل الاستدعاء لمباراة المحررين القضائيين 2024 


بعد الإعلان عن اللائحة النهائية للمترشحين الناجحين في الاختبار الكتابي، يُعتبر ذلك استدعاءً لهم لاجتياز الاختبار الشفوي. 

يتاح للمترشحين استخراج استدعاءاتهم من الموقع الإلكتروني drh.justice.gov.ma. و سيتم تحديد مكان وتاريخ وساعة إجراء الاختبار الشفوي في هذا الاستدعاء.

تعيين المحررين بمقرات العمل


المرشحين الناجحين في جميع الاختبارات سيتم تعيينهم بمقرات العمل التي تعرف خصاصا فعليًا في المصالح المركزية واللامركزة و بمختلف محاكم المملكة المغربية.
تعليقات